- Enseignant: سمير العيداني
- Enseignant: karim djaiz
- Enseignant: كوثر بن قري
- Enseignant: صلاح الدين بوزيان
- Enseignant: فهيمة بوشيبي

القدرات و الكفاءات المستهدفة الأهداف التعلمية: ترتكز الأىداؼ التعميمية المرجوة في تدريس مقياس مبادئ في علم الخرائط تزويد الطالب الأستاذ بأهم المفاهيم والمعارف حول علم الخرائط وتاريخ تطورها، حيث تعتبر الخريطة أداة أساسية في دراسة مختلف التخصصات التي تتم بها البحوث الجغرافية، كما نسعى لإكساب الطالب المهارات الفنية والمعرفية الأساسية في اعداد وفي تقنيات رسم الخرائط والمعايير المعتمدة في ذلك، بما فيها التقنيات الحديثة لرسم الخرائط واعدادىا وتوظيفيا.
القيم والسلوكيات المنتظرة: المعرفة الأساسية التي نهدف منها تحكم الطالب في التعامل مع الوثائق الجغرافية كمصدر ومورد أساسي للمعرفة الجغرافية المكانية، بالإضافة الى استغلال أساسيات الخريطة وعناصرىا لتسهيل استقرائها وفهمهاوتوظيفيا والانتفاع من عناصرها.
المكتسبات القبلية اللاّزمة: ترتكز على المفاهيم الأولية التي اكتسبيا الطالب الأستاذ خلال المراحل التعليمية السابقة حول علم الجغرافيا عامة والخريطة خاصة وطرق توظيفها واهم أنواعها واصنافها، كما يمكنه فهم التطور التاريخي لمختلف الخرائط وحاجة الحضارات البشرية للخريطة من خلال دراساته التاريخية حول مراخل تطور الانسان منذ القديم الى يومنا المعاصر وحاجته للخريطة، كما يملك الطالب مكتسبات ومعارف قبلية في تحديد مواقع الدول على الخريطة والترميز في الخرائط ودلالات التدرج اللوني عند تمثيل الخرائط واهم الظواهر الجغرافية التي يمكن ترجمتها الى خرائط وظيفية.
أشكال تقويم تحقّق الأهداف: تتعدد آليات التقويم بين الاعمال الموجهة المقدمة للطلبة في شكل بحوث معرفية، وأحيانا اخرى الاعتماد على التقويم التشخيصي المستمر عبر مختلف محاور المقياس للوقوف على درجة الاستيعاب والفهم للطلبة، بالإضافة الى اجراء تقوي مرحلي عند نهاية كل محور لتعزيز المفاهيم والمعارف المكتسبةوالمتعمقة بتقنيات رسم الخرائط استعداداً للمرحلة اللاحقة والمتمثلة في تحليل الخريطة واستقرئها وتوظيفيا لاستخراج
المعمومات.
- Enseignant: مراد سعودي

- Enseignant: tekoua aloune

- Enseignant: tekoua aloune
- Enseignant: abdelbaki mokrani
- Enseignant: assia beddiaf